يمكنك التبرع باستخدام (أبل باي) باستخدام متصفح سفاري
مكة المكرمة
0555605437
هل تعلم أن أداء العمرة في ذي الحجة قد يكون أعظم باب تُفتح لك منه أبواب الرحمة والمغفرة؟
إن العمرة في ذي الحجة تحمل في طياتها نفحات إيمانية خاصة، وأجواء روحانية تُغمر بالأجر والفضل، فبينما يتجه ملايين الحجاج لأداء فريضة الحج، تظل العمرة في هذا الشهر المبارك فرصة عظيمة لمن يريد اغتنام هذه الأيام وبلوغ رضوان الله.
في هذا المقال، ستكتشف الأحكام الشرعية الدقيقة، والفضائل العظيمة، والأوقات الأفضل لأداء العمرة في هذا الشهر المبارك.
ليس هذا فحسب، بل ستتعرف كيف يمكنك في هذه الأيام المباركة أن تُضاعف أجرك وتكون سبباً في راحة ضيوف الرحمن عبر مشاريع خيرية خفيفة في الدنيا، عظيمة في الآخرة.
شارك أجر هذا الموسم المبارك وساهم في مشروع سقيا ضيوف الرحمن
عندما نتحدث عن العمرة في ذي الحجة لغير الحاج، فإننا نخوض في أحكام فقهية واضحة ومحددة، تبعث الطمأنينة في قلوب المؤمنين الراغبين في زيارة بيت الله الحرام في هذا الشهر المبارك.
لقد أجمع العلماء على أن العمرة جائزة في جميع أيام السنة، بما في ذلك أشهر الحج الثلاثة: شوال، وذي القعدة، وذو الحجة، هذا الإجماع يزيل أي شك أو تردد قد يراود المؤمن حول شرعية أداء العمرة في هذا التوقيت المبارك.
حتى في يوم عرفة وأيام التشريق، التي قد يختلف فيها الفقهاء بين القول بالكراهة الظرفية للحاج أو الإباحة لغير الحاج، فإن الرأي الراجح بين علماء الأمة أن هذه الكراهة لا تشمل من لا ينوي الحج.
يؤكد الشيخ ابن باز رحمه الله: "لا بأس بإحرام العمرة يوم الثامن أو التاسع أو العاشر من ذي الحجة لمن لا ينوي الحج، ولا قيد عليه سوى نيته بالطبع."
إذا قررت أداء العمرة في ذي الحجة ثم عزمت على الحج في نفس السنة، فإنك تصبح متمتعاً، وعليك تقديم هدي التمتع. هذا ليس عبئاً، بل هو فرصة إضافية للتقرب إلى الله عز وجل من خلال الإحسان إلى الفقراء والمحتاجين.
في هذه الأشهر العظيمة، ساهم في وورِّث مصحفاً بالحرم المكي لتكون شريكاً في كل حرف يُتلى.
بالنسبة للمحرم بالحج، فإن الأمر يحتاج إلى دقة أكبر في التطبيق والفهم، فقد اتفق العلماء من جميع المذاهب الفقهية على أن المحرم بالحج لا يجوز له الإحرام بالعمرة من لحظة إحرامه بالحج وحتى انتهاء أيام التشريق ونفره من منى.
أما بعد الفراغ من مناسك الحج والنفرة من منى، فيجوز للحاج أن يعتمر، سواء خلال الأيام المتبقية من ذي الحجة أو بعدها.
بالنسبة للراغب في الحج والعمرة معاً، فإن أمامه خيارين مثاليين:
القران: الإحرام بالعمرة والحج معاً من الميقات
التمتع: أداء العمرة أولاً، ثم الإحلال، ثم الإحرام بالحج في اليوم الثامن
قدّم لضيوف الرحمن ه الحماية من حرارة الشمس
عبر دعم مشروع مظلة ضيف الرحمن، حماية وراحة في كل خطوة.
إن الحديث عن فضل العمرة في ذي الحجة يأخذنا إلى آفاق روحانية رحبة، حيث تتجلى عظمة هذا التوقيت المبارك في السنة النبوية الشريفة وأقوال علماء الأمة.
لقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أدى جميع عمراته خلال أشهر الحج - شوال وذي القعدة وذي الحجة - مما يدل دلالة واضحة على فضيلة هذا التوقيت المبارك، كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة ، فعن أنس رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع مرات كلها في ذي القعدة، وكان منها عمرة مع حجته.
تتميز العمرة في ذي الحجة خاصة في العشر الأوائل منه بفضل استثنائي، حيث تعتبر هذه الأيام من أعظم أيام العبادة في الإسلام. إن أداء العمرة في هذه الأيام المباركة يحمل في طياته أجراً عظيماً وثواباً جزيلاً من الله عز وجل.
رغم أن الحديث الشريف يؤكد أن "عمرة في رمضان تعدل حجة"، إلا أن اختيار النبي صلى الله عليه وسلم المستمر لأشهر الحج لأداء العمرة يدل على الفضل العظيم لهذا التوقيت، إن العمرة في ذي الحجة تجمع بين بركة الزمان وقدسية المكان.
تحمل العمرة في طياتها فوائد روحية ونفسية عظيمة:
تكفير الذنوب: كما جاء في الحديث الشريف "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما"
إجابة الدعوة: "الحجاج والعمار وفد الله دعاهم فأجابوه"
محو الفقر والذنوب: كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة
عند الحديث عن أوقات العمرة في ذي الحجة، لابد من التطرق إلى الأحكام المختلفة التي تحكم هذه العبادة العظيمة. فالعمرة، كما هو معلوم، عبادة يمكن أداؤها في معظم أيام السنة، لكن هناك أوقات لها أحكام خاصة.
بالنسبة لمن أدى فريضة الحج، فإن العمرة بعد الحج لها أحكام خاصة. فيجوز للحاج أن يعتمر بعد إتمام مناسك الحج والنفرة من منى، وهذا ما يُعرف بعمرة التنعيم أو عمرة التنعيم من مسجد عائشة رضي الله عنها.
أما بالنسبة للمحرم بالحج، فلا يجوز له أن يحرم بالعمرة أثناء إحرامه بالحج. هذا الحكم متفق عليه بين جميع المذاهب الفقهية، ويهدف إلى عدم الخلط بين مناسك الحج والعمرة.
تعتبر العمرة في أشهر الحج من أفضل الأوقات لأداء هذه العبادة العظيمة. فأشهر الحج الثلاثة - شوال وذو القعدة وذو الحجة - تحمل في طياتها بركات خاصة وفضائل عظيمة للمعتمرين.
إن اختيار النبي صلى الله عليه وسلم لأشهر الحج لأداء عمراته ليس مصادفة، بل حكمة بالغة تدل على الفضل العظيم لهذا التوقيت. فالأجواء الروحانية في مكة المكرمة خلال هذه الأشهر تكون في أوجها، خاصة مع تدفق الحجاج والمعتمرين من جميع أنحاء العالم.
في كل وقت من العام، يمكنك كسب الأجر المستمر بدعم مظلة ضيف الرحمن
واحمِ معتمري بيت الله من وهج الشمس.
يجوز أداء العمرة في جميع أيام السنة، حتى في أشهر الحج، وإذا أداها في أشهر الحج وحج بعدها من عامه فهو متمتع بالعمرة إلى الحج، وإذا أداها مع حجه كان قارناً بين الحج والعمرة، وعلى كل من المتمتع والقارن هدي يجزئ أضحية، إذا لم يكن من حاضري المسجد الحرام، وإذا أداها الحاج في ذي الحجة بعد أيام التشريق جاز، ولا هدي عليه.
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (11/316)
هل مسموح العمرة يوم عرفة؟
مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/ 264) هل تكره العمرة في أشهر الحج؟
تجوز العمرة في أشهر الحج من غير خلاف بين العلماء، لا فرق في ذلك بين أن ينوي الحج في عامه أو لا ينوي ذلك. وقد اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم أربع مرات، كلهن في شهر ذي القعدة، وهو من أشهر الحج التي هي شوال وذو القعدة وذو الحجة. ولم يحج إلا مع عمرته الأخيرة في حجة الوداع.
روى البخاري (4148) ومسلم (1253) عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عُمر كلهن في ذي القعدة إلا التي مع حجته :عمرة من الحديبية أو زمن الحديبية في ذي القعدة، وعمرة من العام المقبل في ذي القعدة، وعمرة من جِعْرانة حيث قسم غنائم حنين في ذي القعدة، وعمرة مع حجته ".
قال النووي رحمه الله في شرحه : (فالحاصل من رواية أنس وابن عمر اتفاقهما على أربع عمر وكانت إحداهن في ذي القعدة عام الحديبية سنة ست من الهجرة وصُدُّوا فيها فتحللوا وحسبت لهم عمرة، والثانية في ذي القعدة وهي سنة سبع وهي عمرة القضاء، والثالثة في ذي القعدة سنة ثمان وهي عام الفتح، والرابعة مع حجته وكان إحرامها في ذي القعدة وأعمالها في ذي الحجة).
وقال : (قال العلماء وإنما اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم هذه العمر في ذي القعدة لفضيلة هذا الشهر ولمخالفة الجاهلية في ذلك فإنهم كانوا يرونه من أفجر الفجور... ففعله صلى الله عليه وسلم مرات في هذه الأشهر ليكون أبلغ في بيان جوازه فيها وأبلغ في إبطال ما كانت الجاهلية عليه والله أعلم).
اقرأ ايضا: الفرق بين العمرة و الحج